More

5 أفلام مشهورة ألهمت صناعة الألعاب

لا يمكننا البدأ بالحديث عن علاقة عالم السينما بعالم الألعاب ، كلاهما يحملنا معه الى عوالم خيالية لا يمكن ان توجد الا بهما وكلاهما يعطينا القدرة على أن نكون أبطالنا ولو في رؤوسنا ، أن نفوز بالفتاة الجميلة في النهاية بعد أن ننقذها من براثن الوحش ونحرر العالم من كل الشرور المحيطة به ، ولكن هذا ليس المتشابه فقط ، فبالرغم من الموجة المحمومة مؤخراً والتي تحول الكثير من الألعاب المحبوبة الى افلام نأمل أن تكون على قدر المسؤولية ولكن هذا ليس اول تحول يحدث وسوف نحدثكم عن 5 أفلام عالمية ومشهورة ألهمت صناعة الألعاب بشكل أو بآخر وحركت العجلة لتصنع سلاسل كاملة وربما نوع كامل من الألعاب .

Saving Private Ryan

Saving-Private-Ryan

ستصاب بالارهاق اذا حاولت حصر الالعاب التي تناولت عالم الحرب العالمية الثانية ! واذا كنا نتحدث عن فيلم رسم عالم الحرب العالمية الثانية والهم الكثير من المنتجين ومخرجيّ الالعاب فلابد إذاً أن نتحدث عن رائعة Steven Spielberg والتي تدعى Saving Private Ryan .

مشهد البداية ووصول سفينة نورماندي الى الشواطئ كان واحد من اكثر المشاهد التي الهمت العالم ، ويمكنك ان ترى هذا بوضوح في لعبة Medal of Honor: Allied Assault التي تمكنت من اسر جوهر المشهد بجدارة مما جعل الكثيرين يقارنونها بالفيلم ، هذا بالطبع مع المشاهد الكثيرة من لعبة call of duty التي تتنافس مع لعبة Medal of honor في مجال الحرب العالمية الثانية حتى أن المصمم Cliff Bleszinski تحدث مراراً وتكراراً عن رغبته في مشاهد عنف حميمية كالتي تظهر في Saving private ryan .

بالتأكيد الكثير من المشاهد في السينما قد علقت بذاكرتنا وبالتأكيد الكثير من مشاهد Saving private ryan كان لها هذا الدور ايضاً ولكن من يستطيع ان يتحدث عن مشهد قام بالهام صناعة تصنيف كامل من عالم الألعاب غير Saving private ryan ؟!

Star Wars

Star-Wars-The-Empire-Strikes-Back

مجرد الحديث عن سلسلة star wars وكيف أثرت في العاب فيديو يعتبر هرطقة صريحة ! فهي بمفردها والالعاب المقتبسة عنها قامت بإنشاء تصنيف كامل جديد في عالم الالعاب وهذا فقط الحديث عن السلسلة كما هي من دون أن تقوم بتفصيل تفاصيل الفيلم بمفردها واذا أردنا أن نأخذ مثالاً بسيطاً فيمكنننا ان نتحدث عن الالعاب التي تضم قدرة على تحريك الاشياء عن بعد او رمي أعداءك بموجة من الطاقة ترسلهم بعيداً وهذه بمفردها ستجد أننا نتحدث عن Saints Row IV و BioShock Infinite وDishonored والقائمة تطول وتطول اكثر واكثر !

The Matrix

matrix2bAIRwC77pGMxIuegcqmt88FJ7G

هل هناك ما يقال عن ثلاثية the matrix ؟ واحدة من اهم افلام الاكشن والخيال العلمي الذي صدرت في بدايات الالفية الثانية والتي شكلت عالم ورغبات مراهقين باكلمهم اما في مهارات القتال الكونج فو ورغبتنا في تعلم تلك المهارات حتى نصبح مثل Neo او ان نكون مثله ونحاول ان ننقذ العالم من الالات الشريرة التي تحاول السيطرة عليه ، او ربما ان نجد الفتاة التي ستحبنا حباً حقيقاً وتخبرنا بأننا لا يمكن ان نموت لانها تحبنا ، باختصار هذا الفيلم هو واحد من اكثر الافلام التي قامت بتشكيل هوية جيل بأكمله .

ماذا قدمت ثلاثية ماتريكس لعالم الالعاب ؟ لقد اطلقت مفهوم ايقاف الزمن والتحكم في سرعة الطلقات ، ماهي الالعاب التي اقتبست هذا منها ؟ كلمة واحدة فقط ” max payne ” السلسلة الاكثر من مشهورة ببطلها المخمور دائماً والغاضب والساعي دوماً للانتقام وصاحب اكثر قدرة على ايقاف الزمن واطلاق الطلقات السريعة لقتل اعدائه ، هذا بالطبع دون الحديث عن مهارات الكونج فو والالعاب التي قامت بنسخ هذه المهارات من الماتريكس .

Night of the Living Dead

Night-of-the-Living-Dead

زومبيز او موتى أحياء في كل مكان .. يأتون من كل مصدر ويقومون بكافة الأشياء المجنونة ، يمشون ببطء ممل وترقب ويغمرونك باعدادهم الكبيرة أو تجدهم يمضون بسرعة كبيرة وتوحش كبير محاولين قطع رقبتك وتناول دماغك على الافطار او الغداء ، ربما يأتون من القبور أو ربما هم بشر تحولوا بفعل عضة من أحد الموتى الاحياء أو ربما هو فايروس أطلقته روسيا لتقضي على أمريكا في نهاية الحرب العالمية الثانية أو ربما هي فايروسات فضائية جائت لتسيطر علينا ، من يعلم من اين أتوا صدقاً ؟!

تعددت الاسماء وهم واحد موتى أحياء قادمين بكافة الاشكال والالوان وفي كافة السياقات اما الكوميدية او نهاية العالم او حتى الحرب العالمية ولكن جميعهم يدعون موتى أحياء ، من صاحب هذه الفكرة ؟ هو George Romero من قدم الفكرة في شكلها الحالي وقدم المخطوطات الاساسية التي قرر العالم ان يسير عليها .

لذا لا يهم اي ستواجه جحافل الموتى الاحياء ما يهم صدقاً هو انهم جاءوا من فكرة شخص واحد وعقل شخص واحد ولذلك عندما تطلق النيران عليهم دوماً تذكر هذا الاسم جيداً فهو من وفرهم لك

The Colour of Money

The-Colour-of-Money

في أحد مشاهد الفيلم يدخل توم كروز أحد لاعبي البلياردو المحترفين في الفيلم الى حانة ومعه حقيبة مصممة خصيصاً له وعندما قاموا بسؤاله ماذا تحتوي هذه الحقيبة ؟ يجيب بعجرفة وعدم اهتمام “Doom” .

هذه الكلمة كانت هي الكلمة المفتاحية لاطلاق جيل كامل ونوع كامل من االعاب التصويب التي تدعى First shooter person حيث سيلتقط الكلمة احد مطوري شركة Id software ليطلق لاحقاً لعبة Doom .

قد لا تكون علاقة الفيلم بعالم الالعاب مباشرة ولكن لا يمكنك اغفال هذا الرابط بين العالمين والذي ساهم بشكل ما في تشكيل عالم كامل من الالعاب .

 

المصدر: Gamevolt.net

 

Tags
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Adblock Detected

Please consider supporting us by disabling your ad blocker