More

القصة و الجرافكس، أسباب سقوط الآربيجي الياباني

لا يوجد خلاف بأن الآربيجي الياباني تدهور من ناحية الشعبية في الجيل الماضي، ليس ذلك فحسب، بل أعتقد أن ألعاب الآربيجي اليابانية بنظام تعاقب الأدوار قد ماتت نهائياً و انتهت على اجهزة الكونسول ( إلا لو نجحت دراجون كويست مستقبلاً في إنعاش سوقها مجدداً )، فألعاب الآربيجي الحديثة القادمة هي ألعاب تحتوي على أنظمة قتال حركية. أياً كان، أعتقد أن التمهيد لهذا السقوط قد بدأ في جيل الPS2، في جيل البلاي ستيشن الأول كانت ألعاب الآربيجي الياباني ألعاباً متكاملة تحتوي كل شيء : قصة، عالم و استكشاف، مدن و متاجر و أسلحة و دروع و اكسسوارات، شخصيات، ميني جيمز و ما إلى ذلك، في عصر البلاي ستيشن2 بدأت موارد التطوير تزداد، أصبح من الصعب أن يستمر تطوير الألعاب بنفس الصورة السابقة، و هنا كان على المطورين الاختيار : أين تقع أولويتهم ؟ الغالبية اختارت السرد القصصي و العروض، و النتيجة هي انهيار الجنرا بالكامل.

[​IMG]

فاينل فانتسي العاشرة هي أحد الألعاب التي أدت إلى هذا الانهيار، اللعبة بحد ذاتها كانت متقنة الرتم، كبيرة المحتوى، و تحتوي على عناصر لعب عديدة و متنوعة، لكنها مهدت الطريق لجعل ألعاب الآربيجي الياباني، ألعاباً قصصية بحتة، يهتم بها فقط من يرغب في الوصول إلى النُقطة التالية في القصة، بدون اهتمام حقيقي باللعب نفسه! فبدأت مزايا الجيمبلاي التي تواجدت منذ عصر السوبر ننتندو بالاضمحلال، لم يعد هناك world map، و بالتالي لم يعد هناك عنصر استكشاف موجود بنفس القوة السابقة، و لا أسرار لتكتشفها، و لا حتى إمكانية الرجوع إلى الأماكن السابقة بأي وقت تشاء. أيضاً، ازدادت البساطة في تصميم اللعب، مع تقليل الاهتمام بالدروع و الأسلحة و الاكسسوارات، و تبسيط اللعب حتى لا “يُعيق” اللاعب عن التقدم بالقصة. هذا التوجه القصصي، أدى إلى خسارة كاسحة للآربيجي الياباني أمام الآربيجي الغربي في الجيل الماضي، فقط انظر إلى الفرق بين لعبتين من أوائل الجيل : أوبليفيون و لوست أوديسي، الأولى لا تمتلك أي قصة حقيقية تستحق الحديث عنها، لكنها أصبحت الblueprint لتصميم آربيجي ناجحة في الجيل الماضي، بينما قدمت لوست أوديسي أفضل قصص قصيرة مكتوبة في تاريخ ألعاب الفيديو، و مع ذلك لم تنجح في ترك البصمة الكبيرة التي كانت تنشدها مايكروسوفت، لماذا ؟ لأن التوجه نفسه وصل إلى طريق مسدود، كنا في جيل القدرات المتطورة و العوالم الضخمة، لا يصح أن تُقدّم لي لعبة آربيجي عبارة عن خطوط مستقيمة بهذه الطريقة، و غيرك يخلق عوالم عملاقة.

ليس خطأ أن تحاول تقديم قصة رائعة في ألعابك، هناك نوعين من اللاعبين : هناك من ينظر إلى جزئية الجيمبلاي على أنها جزئية تفصل بين عروض القصة، و ليست أكثر من ذلك، لكن من الخطأ أن تُخفق في إرضاء النوعية الثانية ( الأكبر )، التي ترى أن عروض القصة هي مقاطع تفصل بين جزئيات اللعب، أو تزيد الانغماس في العالم و تساعد على بنائه، لكنها ليست المحور الرئيسي للتجربة، بل استكشاف العالم و المعارك الطاحنة و العثور على أفضل الأسلحة و الدروع و ما إلى ذلك.

العامل الآخر هو الجرافكس، و بالتحديد كانت هذه مشكلة سكوير إينكس بالذات، مع أجهزة الـHD أصبح من الصعب صناعة عالم كامل مرسوم يدوياً بنفس جودة و دقة ألعاب البلاي1، سكوير لم تُخطىء عندما قالت أن تطوير المدن في الHD صعب، و هي لم تقصد بذلك البيوت الrandom التي يتم توزيعها عشوائياً على رقعة أرض كما هو الحال في بعض ألعاب الآربيجي الغربي، بل قصدت تصميم مدينة بنفس الجودة الرسومية و العناية بالتفاصيل التي كانت موجودة في الماضي، حيث تكون كل زاوية رؤية unique، و كل خلفية تخدم غرضاً فنياً، نعم هذا الأمر أصبح مستحيلاً. ناوكي يوشيدا تحدث عن هذا الأمر كثيراً مع فاينل فانتسي14 ريلم ريبورن، و ضرب مثالاً على سوء توزيع موارد التطوير بأن هناك برميلاً في النسخة الأصلية، موجود في مكان معين، يحتوي على مضلعات و جيومتري تناهز الشخصية التي تلعب بها، و هو مجرد أداة عديمة الفائدة في الخلفية

ما هو الحل ؟ الحل أن سكوير كان عليها أن تجعل الأولوية تتمثل في الجيمبلاي و ليس الجرافكس، و بالتالي التنازل عن هذه الدقة الخارقة في التفاصيل من أجل خدمة اللعبة، إن تقديم المدن يفيد ألعاب الآربيجي بالصورة التالية :

– شراء و بيع الأدوات في المتاجر
– بناء عالم اللعبة، و تجسيد شعور المغامرة في عالم قابل للتصديق
– كسر رتم المعارك و عدم الشعور بالتكرار
– التكلم مع الناس و الحصول على معلومات متفرقة عن القصة أو الشخصيات أو الحصول على مهام جانبية

و هذا ما أدركته سكوير الآن ( بشكل جزئي على الأقل )، سكوير ضحّت بهذه الجودة الخارقة في التفاصيل في فاينل فانتسي 15 مثلاً، انظر إلى دوسكاي “الديمو”، أغلب الأشجار في المنطقة متناثرة عشوائياً بلا غرض فني صريح كما هو الحال في الماضي، و لكن إذا كان هذا هو السبيل الوحيد لصناعة عالم ضخم يعيش فيه اللاعب و يتعلق به، فليكن، النتيجة تستحق و تخدم التجربة النهائية

http://www.novacrystallis.com/wp-co…-FANTASY-XV-EPISODE-DUSCAE_20150317131849.jpg

Tags
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Adblock Detected

Please consider supporting us by disabling your ad blocker